fbpx

Inova

ما هي الفاتورة الإلكترونية

E-invoice
20/01/2022
فريق التسويق

نظام الفاتورة الإلكترونية هو نظام يهدف إلى تحويل اصدار الفواتير الورقية والإشعارات إلى عمليات إلكتروني

تتيح من خلالها تبادل الفواتير و إشعارات الخصم والائتمان ومعالجتها بشكل إلكتروني منظم بين البائعين والمشترين في تنسيق إلكتروني متكامل.

ما هدف الفاتورة الالكترونية ؟

تستهدف الهيئة العامة للزكاة والضريبة والجمارك عبرتطبيق المشروع إلى رفع نسبة الالتزام الضريبي، والحد من حجم تعاملات الاقتصاد الخفي ومكافحة التستر التجاري.

​أطلقت هيئة الزكاة متطلبات الفوترة الإلكترونية 

وسيتم تطبيقها على مرحلتين:

المرحلة الأولى: 

“مرحلة الإصدار” التى ستدخل حيز التنفيذ الإلزامي اعتباراً من 4 ديسمبر 2021 م، وتتطلب من الأشخاص الخاضعين لضريبة القيمة المضافة إصدار وحفظ الفواتير إلكترونياً عبر نظام إلكتروني.

المرحلة الثانية: ​​

مرحلة التكامل والربط التي سيتم تنفيذها بشكل مرحلي لكل فئة من المكلفين ابتداءً من الأول من يناير ٢٠٢٣م وسيتم اشعار المكلفين من الفئة المستهدفة للربط قبلها بستة أشهر على الأقل.​

ما هي مخالفات الفاتورة الالكترونية عند تطبيق المرحلة الاولي ؟

كشفت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في السعودية عن أبرز مخالفات وغرامات تطبيق المرحلة الأولى من الفوترة الإلكترونية التي ستبدأ في 4 ديسمبر 2021.

مخالفة عدم إصدار وحفظ الفواتير إلكترونيًا تبدأ بغرامة مالية 5.000 ريال،

 في حين أن مخالفة عدم تضمين رمز الاستجابة السريعة (QR Code) في الفاتورة الضريبية المبسطة، 

ومخالفة عدم كتابة رقم تسجيل ضريبة القيمة المضافة للمنشأة التي قامت بعملية الشراء بالفواتير الضريبية، ومخالفة عدم إبلاغ الهيئة عن أي عطل يُعيق إصدار الفواتير الإلكترونية، تبدأ مخالفتها بإنذار المنشأة،

 كما أوضحت الهيئة أن مخالفة حذف أو تعديل الفواتير الإلكترونية بعد إصدارها تبدأ بغرامة مالية 10.000 ريال، وأوضحت في هذا الشأن أن جميع المخالفات تُطبق وفقًا لنوع المخالفة وعدد مرات تكرارها.

كيف يتم التسجيل على منظومة الفاتورة الالكترونية ؟

1- التسجيل أولًا في المنظومة الرقمية من خلال إرسال طلب التسجيل عبر البريد الإلكتروني einvoice@eta.gov.eg وذلك للحصول على موعد إنشاء الحساب الرقمي.

4- تتوجه في الموعد المحدد من المصلحة في الرسالة إلى المأمورية التابع لها لتقديم المستندات المطلوبة، ويتم تجهيز الحساب الرقمي في خلال 48 ساعة من موعد التسجيل.

3- استخراج شهادة التوقيع الإلكتروني وذلك بالتوجه إلى إحدى الجهات المرخصة وتقديم الأوراق المطلوبة للحصول على التوقيع.

4- تحقيق التكامل مع المنظومة وذلك بالدمج بين برنامج تخطيط موارد المؤسسة ومصلحة الضرائب من خلال واجهات برمجة التطبيقات APIs.

 5-  إرسال أكواد السلع والخدمات إلى المنظومة والتأكد من تفعيل تلك الأكواد قبل البدء في إصدار الفواتير.

تستخدم منظومة الفواتير الإلكترونية نظام تكويد موحد معيارين أساسيين وهما:

 GS1 و EGS

ابدأ معنا الان و احصل على نظام الفاتورة الالكترونية